فصل: تفسير الآية رقم (14):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لأسعد حومد



.تفسير الآية رقم (14):

{وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ (14)}
{الآخرين}
(14)- وَقِلَّةٌ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ (الآخِرِينَ).

.تفسير الآية رقم (15):

{عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15)}
(15)- وَيَجْلِسُ هَؤُلاءِ المُقَرَّبُونَ الأَبْرَارُ فِي الجَنَّاتِ عَلَى أَسِرَّةٍ مَنْسُوجَةٍ وَمُطَعَّمَةٍ بِالذَّهَبِ.
مَوْضُونَةٍ- مَنْسُوجَةٍ أَوْ مُطَعَّمَةٍ بِالذَّهَبِ بِإِحْكَامٍ.

.تفسير الآية رقم (16):

{مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ (16)}
{مُتَقَابِلِينَ}
(16)- وَيَجْلِسُ هَؤُلاءِ السُّعَدَاءُ عَلَى هَذِهِ الأَسِرَّةِ المُطَعَّمَةِ بِالذَّهَبِ، وَهُمْ مُتَقَابِلُونَ يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ فِي وَجْهِ بَعْضٍ شَأْنَ المُتَحَابِّينَ المُتَصَافِينَ.

.تفسير الآية رقم (17):

{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17)}
{وِلْدَانٌ}
(17)- وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ يَخْدِمُونَهُمْ، لا يَشِيبُونَ وَلا يَهْرَمُونَ، وَلا تَتَغَيَّرُ مَلامِحُهُمْ بِفِعْلِ الزَّمَنِ.
مُخَلَّدُونَ- بَاقُونَ عَلَى هَيْئَةِ الوِلْدَانِ فِي البَهَاءِ.

.تفسير الآية رقم (18):

{بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18)}
(18)- وَيَطُوفُ هَؤُلاءِ الغِلْمَانُ المُخَلَّدُونَ عَلَى السَّابِقِينَ الجَالِسِينَ فِي الجَنَّةِ عَلَى الأَسِرَّةِ المَنْسُوجَةِ بِالذَهَبِ، بِأَدَوَاتِ الشَّرَابِ الكَامِلَةِ، بِمَا فِيهَا مِنْ أَبَارِيقَ وَأَكْوَابٍ وَكُؤُوسٍ.. وَكُلُّها مَمْلُوءَةٌ مِنْ خَمْرِ عَينٍ جَارِيَةٍ.
الأَكْوَابُ- آنِيَةٌ لا خَرَاطِيمَ لَهَا وَلا عُرًى.
الإِبْرِيقُ- إِنَّاءٌ لَهُ عُرْوَةٌ أَوْ خُرْطُومٌ.
كَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ- كَأْسٍ مِنْ خَمْرِ عَيْنٍ جَارِيَةٍ.

.تفسير الآية رقم (19):

{لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ (19)}
(19)- وَهُمْ يَطْلُبُونَ مِنْهَا مَا يُرِيدُونَ، وَهِيَ لا تُصَدِّعُ رُؤُوسَهُمْ، وَلا تَسْتَنْزِفُ عُقُولَهُمْ كَمَا هِيَ الحَالُ فِي خَمْرِ الدُّنْيَا، وَلا تَنْقَطِعُ عَنْهُمْ سَاعَةَ صَفْوهِمْ.
لا يُصَدَّعُونَ- لا يُصِيبُهُمْ صُدَاعٌ بِشُربِهَا.
وَلا يُنْزِفُونَ- وَلا تَذْهَبُ بِعُقُولِهِمْ أَو وَلا تَنْقَطِعُ عَنْهُمْ.

.تفسير الآية رقم (20):

{وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20)}
{فَاكِهَةٍ}
(20)- وَيَطُوفُ الوِلْدَانُ المُخَلَّدُونَ عَلَى هَؤُلاءِ الأَبْرَارِ مِنَ السَّابِقِينَ بِأَلْوانٍ كَثِيرَةٍ مِنَ الفَاكِهَةِ، فَيَخْتَارُونَ مِنْهَا مَا تَمِيلُ إِلَيهِ نُفُوسُهُمْ.

.تفسير الآية رقم (21):

{وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21)}
(21)- وَيَطُوفُونَ عَلَيْهِمْ بِأَصْنَافٍ مِنْ لُحُومِ الطَّيْرِ، فَيَأْخُذُونَ مِنْهَا مَا يَشْتَهُونَ.

.تفسير الآية رقم (22):

{وَحُورٌ عِينٌ (22)}
(22)- وَلَهُمْ فِي الجَنَّةِ زَوْجَاتٌ حِسَانٌ، بِيضُ الوُجُوهِ، وَاسِعَاتُ العُيُونِ.
حُورٌ- نِسَاءٌ بِيضٌ حِسَانُ الوُجُوهِ.
عِينٌ- وَاسِعَاتُ العُيُونِ بِجَمَالٍ.

.تفسير الآية رقم (23):

{كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (23)}
{كَأَمْثَالِ}
(23)- كَأَنَّهُنَّ فِي بَهَائِهِنَّ وَإِشْرَاقِهِنَّ وَبَيَاضِ بَشَرَتِهِنَّ، وَصَوْنِهِنَّ عَنِ اللَّمْسِ والابْتِذَال، لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ فِي أَصْدَافِهِ.
لُؤلُؤْ مَكْنُونٌ- لُؤْلُؤْ مَا زَالَ مَصُوناً فِي أَصْدَافِهِ.

.تفسير الآية رقم (24):

{جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24)}
(24)- وَهَذَا الذِي فَازُوا بِهِ هُوَ عَطَاءٌ مِنَ اللهِ تَكَرَّمَ بِهِ عَلَيْهِمْ جَزَاءً لَهُمْ عَلَى أَعْمَالِهِم الصَّالِحَةِ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا.

.تفسير الآية رقم (25):

{لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا (25)}
(25)- لا يَسْمَعُونَ فِي الجَنَّةِ لَغْوَ الحَدِيثِ، وَبَاطِلَهُ، وَلا هُجَرَ القَوْلِ، وَلا مَا لا خَيْرَ فِيهِ مِمَّا تَتَقَزَّزُ مِنْهُ النُّفُوسُ الكَرِيمَةُ.
اللَّغْوُ- الكَلامُ الذِي لا خَيْرَ فِيهِ- أَوِ البَاطِلُ.
وَلا تَأْثِيماً- وَلا يُوجِبُ الإِثْمَ.

.تفسير الآية رقم (26):

{إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا (26)}
{سَلاماً} {سَلاماً}
(26)- وَلَكِنَّهُمْ يَسْمَعُونَ أَطْيَبَ السَّلامِ، وأَعْذَبَ الكَلامِ.

.تفسير الآية رقم (27):

{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27)}
{أَصْحَابُ}
(27)- أَمَّا الأَبْرَارُ مِنْ أَصْحَابِ اليَمِينِ- وَهُمْ أَدْنَى مَنْزِلَةً عِنْدَ اللهِ مِنَ المُقَرَّبِينََ- فَإِنَّهُمْ يَكُونُونَ فِي حَالٍ رَفِيعَةٍ مِنْ عُلوِّ الشَّأْنِ.

.تفسير الآية رقم (28):

{فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28)}
(28)- فَهُمْ يَتَمَتَّعُونَ فِي الجَنَّةِ بِشَجَرِ السِّدْرِ، وَقَدْ كَثُرَ ثَمَرُهُ، وَخُضِدَ شَوْكُهُ، بِخِلافِ سِدْرِ الدُّنْيَا القَلِيلِ الثَّمَرِ، الكَثِيرِ الشَّوْكِ.
مَخْضُودُ- مَقْطُوعُ الشَّوْكِ.
السِّدْرُ- شَجَرُ النَّبقِ.

.تفسير الآية رقم (29):

{وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29)}
(29)- وَيَتَمَتَّعُونَ بشَجَرِ الطَّلْحِ الذِي تَتَرَاكَمُ ثِمَارُهُ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ.
الطَّلْحُ- شَجْرٌ مِنْ أَشْجَارِ الحِجَازِ حُلْوُ الثَّمَرَةِ. (وَقِيلَ إِنَّهُ شَجَرُ المَوْزِ كَمَا يُسَمِّيهِ أَهْلُ اليَمَنِ).

.تفسير الآية رقم (30):

{وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30)}
(30)- وَيَتَمَتَّعُونَ بِظِلٍّ ظَليلٍ مَمْدُودٍ، لا يَنْحَسِرُ وَلا يَنْكَمِشُ.
مَمْدودٍ- دَائِمٍ لا يَتَقَلَّصُ.

.تفسير الآية رقم (31):

{وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31)}
(31)- وَيَتَمَتَّعُونَ بِماءٍ يَنْصَبُّ انْصِبَاباً، فَلا يَحْتَاجُ أَهْلُ الجَنَّةِ إِلى جُهْدٍ وَتَعَبٍ لِلْحُصُولِ عَلَيهِ.
مَسْكُوبٍ- مَصْبُوبٍ يَجْرِي مِنْ غَيْرِ أَخَادِيدَ.

.تفسير الآية رقم (32):

{وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32)}
{فَاكِهَةٍ}
(32)- وَيَتَمَتَّعُونَ فِي الجَنَّةِ بِأَلْوانٍ كَثِيرَةٍ مِنَ الفَاكِهَةِ.

.تفسير الآية رقم (33):

{لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ (33)}
(33)- لا تَنْقَطِعُ عَنْهُمْ أَبَداً، فَهُمْ يَجِدُونَهَا فِي كُلِّ حِينٍ.

.تفسير الآية رقم (34):

{وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34)}
(34)- وَيَجْلِسُونَ فِي الجَنَّةِ عَلَى فُرُشٍ وَثِيرَةٍ عَالِيَةٍ.
فُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ- مَرْفُوعَةٍ عَلَى الأَسِرَّةِ، أَوْ مُنَضَّدَةٍ وَمُرْتَفِعَةٍ.

.تفسير الآية رقم (35):

{إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35)}
{أَنشَأْنَاهُنَّ}
(35)- وَقَدْ هَيَّأَ اللهُ لَهُمْ فِي هَذِهِ الجَنَّاتِ نِسَاءً أَعَدَّهُنَّ لَهُمْ إِعْدَاداً خَاصّاً.

.تفسير الآية رقم (36):

{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36)}
{فَجَعَلْنَاهُنَّ} (36)- وَقَدْ جَعَلَهُنَّ اللهُ أَبْكَاراً.

.تفسير الآية رقم (37):

{عُرُبًا أَتْرَابًا (37)}
(37)- وَقَدْ جَعَلَهُنَّ اللهُ جَمِيعاً مُحَبَّباتٍ إِلَى أَزْوَاجِهِنَّ، وَهُنَّ جَمِيعاً فِي سِنٍّ وَاحِدَةٍ.
عُرُباً- مُحَبَّبَاتٍ إِلَى أَزْواجِهِنَ.
أَتْرَابا- فِي سِنٍّ مُتَقَارِبَةٍ زِيَادَةً فِي الإِينَاسِ.

.تفسير الآية رقم (38):

{لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38)}
{لاًّصْحَابِ}
(38)- وَقَدْ أَعَدَّ اللهُ هَؤُلاءِ النِّسَاءَ الحِسَانَ لأَصْحَابِ اليَمِينِ زِيَادَةً فِي نَعِيمِهِمْ.

.تفسير الآية رقم (39):

{ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (39)}
(39)- وَأَصْحَابُ اليَمِينِ هَؤُلاءِ هُمْ جَمَاعَةٌ مِنْ مُؤْمِني الأُمَمِ السَّالِفَةِ.

.تفسير الآية رقم (40):

{وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ (40)}
(40)- وَجَمَاعَةٌ مِنْ مُؤْمِنِي أُمَّةِ مُحَمَّدٍ.